أخبار المدونة

كيف تتحلص من الكسل والخمول في نهار رمضان

يعد الخمول، والصداع، والكسل، والعصبية، وسوء تنظيم الوقت، كلها مظاهر سلبية نلحظها مع بداية أول يوم في شهر رمضان الكريم، وربما تستمر حتى نهايته.
ولعل أهم أسباب تلك الظواهر هو الحالة الفسيولوجية التي يعكسها الجسم على سلوكك أثناء الصيام، والتي يسببها الاعتياد على ممارسة بعض العادات الخاطئة، فالإفراط في شرب المنبهات كالشاي والقهوة والتدخين وعدم تنظيم الأكل والإفراط فيه كلها عادات خاطئة نمارسها طوال العام وقد تستمر معنا في رمضان وننسى أنها السبب الرئيسي في تدني أدائنا وحيويتنا في نهار رمضان..
ويؤكد د/بهاء ناجي استشاري التغذية وعلاج السمنة  أن وجبة السحور هي أهم وجبة لانها تساعدنا على عدم الإحساس بالخمول وتمنحنا النشاط أثناء الصيام ويحذر من تناول المأكولات الدسمة فى السحور , وينصح من يتناول فول فى السحور ان يكون مضروبا فى الخلاط او يكون منزوع القشر حتى لا يضر بالأمعاء.
وان تحتوى وجبة السحور على جبنة قريش ملح خفيف مع خيار  أو خس وعلبة زبادى ويفضل زبادى بالفواكه.
وينصح الأطباء أيضا باتباع النصائح التالية للحفاظ على حيوية ونشاط الجسم أثناء الصيام وهى :
- الحرص على تأخير وجبة السحور وأن تحتوي علي البقوليات كالفول والعدس؛ لأنها تحافظ على مستوى من الجلوكوز في الدم لفترة طويلة مما يساعدك على إكمال يومك بحيوية ونشاط.
- تناول ملعقة من العسل في وجبة السحور فهو الوحيد من السكريات الذي يرفع مستوى السكر في الدم بشكل تدريجي فيساعدك على الصمود والحيوية خلال نهار رمضان.
- في وجبة السحور، تناول سكريات ذات استهلاك بطيء كالعجائن والأرز وتناول خضراوات لتسهيل عملية الهضم، وكذا بعض الفواكه والاهتام بالألبان ومشتقاتها.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

About

 
  • للنساء فقط © 2012 | Designed by Rumah Dijual, in collaboration with Web Hosting , Blogger Templates and WP Themes