أخبار المدونة

حافظى على سلامة طعام طفلك


 
الكثير من الأشخاص قد يصابون بالأمراض نتيجة تناول أطعمة أو أغذية ملوثة دون حتى أن يدركوا أن سبب إعيائهم أو مرضهم هو تناولهم لطعام غير سليم أو نظيف. ويمكنك أن تجنبى نفسك وعائلتك الكثير من الأمراض إذا حافظت على سلامة الأغذية والأطعمة المختلفة داخل المنزل.
التسمم يعتبر من أكثر الأمراض المتعلقة بتناول طعام فاسد. وتنحصر أعراضه بين الإحساس بألم لا يمكن احتماله في المعدة، والشعور بالإعياء والمرض الشديدين لدرجة تستوجب النقل للمستشفى. ويعتبر الأطفال الصغار والأطفال حديثو الولادة هم الأكثر عرضة للإصابة بتسمم الطعام، لأن أجسامهم تفقد نسبة عالية من السوائل فى وقت قصير، مما قد يصيبهم بالجفاف.

وبما أن كثيرا من الأمهات يقمن بتحضير مجموعة من الأكلات مسبقا، فقد يواجهن مشكلة كيفية تبريد وتسخين وحفظ الأطعمة المعدة من قبل. لذا نستعرض معا بعض الطرق اللازمة لضمان حفظ الطعام على أكمل وجه.

طرق حماية الطفل من تسمم الطعام
- احرصي على تكون حرارة الثلاجة متوسطة.
- قومى بوضع الأطعمة الساخنة فى الثلاجة خلال ساعتين على الأقل من طهيها.
- إذا كان لديك طعام متبق ، فيمكنك أن تحتفظى به لمدة محددة ما بين ثلاثة وحتى خمسة أيام ولكن أكثر من تلك المدة فسيفسد الطعام.
- إذا قمت بتقطيع أو تحضير اللحوم والأسماك والدجاج على لوحة تقطيع الطعام أو فى الحوض، فيجب عليك بعد ذلك غسل لوحة تقطيع الطعام والحوض بالصابون وعقميها بعد ذلك.
- في حالة قيامك بطهى وجبة معينة مستخدمة البيض النيئ، فمن الأفضل أن تختاري البيض مبسترا.
- يمكنك أن تقومى بتنظيف أسطح الطاولات المختلفة فى المطبخ مستخدمة الماء الساخن والصابون. أما إذا كنت ستستخدمين منتجات تعقيم ، فيجب أن تكون الكمية محددة ومخففة مع ضرورة غسل يديك بعد تنظيف الأسطح.
- قومى بغسل يديك قبل وبعد تحضير الطعام لمدة 20 ثانية على الأقل مستخدمة الماء الدافئ والصابون مع الوضع فى الاعتبار ضرورة استخدام منشفة نظيفة وليست مبللة أو مستخدمة من قبل لأنها قد تحمل البكتيريا.
- لا تقومى بتخزين الطعام فى الدواليب الموجودة تحت حوض المطبخ لأن الحشرات قد تصل لتلك المنطقة عن طريق مواسير الحوض.
- من الأفضل أن تقومى بغسل أغطية زجاجات المياه الغازية بالماء والصابون قبل فتحها.
- فى المطبخ، حاولى أن تستخدمى منشفة من القماش بدلا من الإسفنجة. فالمنشفة يمكن غسلها بانتظام على  ضرورة استخدام منشفة نظيفة وليست مبللة أو مستخدمة من قبل لأنها قد تحمل البكتيريا.
- لا تقومى بتخزين الطعام فى الدواليب الموجودة تحت حوض المطبخ لأن الحشرات قد تصل لتلك المنطقة عن طريق مواسير الحوض.
- من الأفضل أن تقومى بغسل أغطية زجاجات المياه الغازية بالماء والصابون قبل فتحها.
- فى المطبخ، حاولى أن تستخدمى منشفة من القماش بدلا من الإسفنجة. فالمنشفة يمكن غسلها بانتظام على الأقل مرة فى الأسبوع فى الماء الساخن لقتل البكتيريا والجراثيم. أما الإسفنجة فتظل رطبة مما يخلق بيئة مناسبة لنمو البكتيريا. وفى حالة استقرارك على استخدام الإسفنجة، فيمكنك أن تضعيها داخل المايكروويف لمدة دقيقة إذا كانت رطبة أو 30 ثانية إذا كانت جافة.

إن غسل اليدين عادة مهمة للأهل والأطفال. فيجب عليك غسل يديك بعد الدخول للحمام وبعد تغيير حفاضات الطفل وقبل الأكل وقبل إطعام الأطفال. ويجب أن يكون غسيل اليدين بالماء والصابون الذى قد يكون مضادا للبكتيريا مع العلم أن الصابون العادى يصلح تماما. وبعد أن تغسلى يديك قومى بتنشيفها مستخدمة منشفة نظيفة. وإذا لم تكن يدك متسخة بدرجة كبيرة، فيمكنك استخدام جيل تنظيف اليدين مع استخدامه بحرص مع أبنائك وتجنب شرائه برائحة الفواكه لأن هذا قد يغرى الطفل بتذوقه. يجب على كل أم أن تعلم جيدا أنها يجب أن تقوم بغسل يديها جيدا قبل البدء فى تحضير الطعام ،لأن الطعام النيئ يكون مكانا مناسبا لنمو البكتيريا التى قد تنتقل بدورها ليديك أو فمك أو أطعمة أخرى.

إذا كنت قد قمت بطهى وجبة معينة وتستعدين لتقديمها، فيجب عليك أن تتأكدي من أنها ستبقى ساخنة فى حالة عدم تناولها فى الحال. أما الأطعمة الباردة مثل السلطات واللحوم المدخنة ومنتجات الألبان فيجب الحفاظ عليها باردة، لأنها لو تركت لتصبح دافئة فستصبح فرصة لنمو البكتيريا فى الطعام. يجب عليك أن تقومى بطهى اللحوم والدجاج جيدا لقتل أى بكتيريا قد تحملها، كما يجب على كل أم أن تكون حريصة على ألا تتسرب السوائل من الدجاج واللحوم لأطعمة أخرى يتم تناولها دون طهيها لأنك بذلك قد تنقلين لها البكتيريا.

أما إذا كنت تريدين إذابة اللحوم، فلا تتركيها على طاولة المطبخ فى درجة حرارة الغرفة العادية. والحل الأفضل هو أن تتركيها تذوب داخل الثلاجة أو فرن المايكروويف. اهتمى بغسل الخضروات والفواكه جيدا لأنها غالبا ما تحمل البكتيريا. أما صفار البيض فهو يحتوى على بكتيريا السالمونيلا ولذلك يجب عليك ألا لأنها غالبا ما تحمل البكتيريا. أما صفار البيض فهو يحتوى على بكتيريا السالمونيلا ولذلك يجب عليك ألا تتركى البيض فى درجة حرارة الغرفة العادية وقومى بطهيه جيدا حتى لا تتكاثر أيضا السالمونيلا.

لا تقومى أبدا بتذوق أى طعام إذا كنت تشكين أنه قد يكون فاسدا، فحتى إعادة تسخين الطعام الفاسد لن تقضى على السموم الموجودة فيه.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

About

 
  • للنساء فقط © 2012 | Designed by Rumah Dijual, in collaboration with Web Hosting , Blogger Templates and WP Themes