أخبار المدونة

اهتمي بادق تفاصيل منزلك






المرأة الذكية هي التي تهتم بأدق التفاصيل في منزلها وتعتني بكل كبيرة وصغيرة فيه ، بدايةً من نظافته ونهايةً من ديكوراته الرائعة التي تضفي عليه لمسة من الجاذبية والجمال .

ولأن النظافة هي عنوان المنزل المميز الذي يجذب إليه الجميع ، ينصح الخبراء المرأة بضرورة الاهتمام بنظافته بشكل مستمر لإظهاره في أبهي صورة وأحسن شكل 


لذا عليكِ عزيزتي أن تتخلصي أولاً من الروائح الكريهة الموجودة في منزلك ، وتبحثين عن أماكنها وتقضي عليها ، لأن وجودها يشكل إحراجاً كبيراً لكِ و لأسرتك ، كما أن وجودها لها أضرار كبيرة أيضاً على صحتك وصحة من حولكِ .


ومصادر هذه الروائح عديدة : رائحة الأطعمة في الثلاجة ، الروائح الناتجة من طهي بعض الأطعمة، روائح الأرضيات، الروائح المنبعثة من الحمام ، لذا يقدم لكِ الخبراء عدة نصائح تساعدك في التخلص من هذه الروائح غير المرغوب فيها.


الثلاجة

تنظيف الثلاجة كل يوم من أجل إزالة الروائح غير المرغوب فيها عملية تبدو صعبة، لكن لتفادي هذه الرائحة يمكنك التحقق كل يومين من صلاحية المواد الغذائية بها مثل (الخضروات ومنتجات الألبان) وعدم تعفنها وإلقاء المواد المتعفنة التي تسبب رائحة كريهة.
- ضعي علبة صغيرة مفتوحة من كربونات الصوديوم على الرف الجانبي حيث أنها تساعد على امتصاص الروائح غير المرغوب فيها.

- فرغي الثلاجة من كل محتوياتها كل فترة واغسليها جيداً باستخدام قطعة قماش والماء الدافئ مع إضافة قطرات من الخل أو كربونات الصوديوم أو عصير الليمون.


- ضعي قطعة من الفحم على أحد الرفوف لكي تمتص روائح الثلاجة الكريهة .

 
اهتمي بادق تفاصيل منزلك

اهتمي بادق تفاصيل منزلك

الأرضيات

حركة المرور اليومية بالأحذية على الأرضيات بالإضافة إلى دخان السجائر والحيوانات الأليفة ذات الشعر كل ذلك يسبب وجود الكثير من الغبار والأوساخ والرائحة غير المرغوب فيها داخل البيت.


- استخدمي بعض المساحيق أو سوائل التنظيف الخاصة التي تحتوي على مواد عطرية لتنظيف الأرضيات فهي تساعد على القضاء على الروائح.


- يمكنك إضافة قطرات من الزيوت العطرية مثل اللافندر للماء والصابون عند مسح الأرضيات.


- رشي بعض مسحوق بيكربونات الصوديوم ليلاً على بقع السجاد التي تسبب رائحة كريهة فهي تساعد في امتصاص هذه الرائحة.

المطبخ
ولأن المطبخ من أكثر الأماكن التي تحتاج إلى عناية خاصة وفائقة ، إليكِ هذه النصائح المهمة :

- يجب تشغيل الشفاط عند طهي الأطعمة ذات النكهة القوية مثل: المأكولات البحرية ، السمك والروبيان والبصل والثوم والصلصة والخضروات الخضراء ذات الرائحة القوية.


- نظفي الشفاط بصفة مستمرة فالدهون العالقة بالمروحة تؤثر على كفاءته في امتصاص الروائح.


- استخدمي رائحة الحمضيات المتعددة الأغراض لرش وتنظيف أسطح المطبخ.


- في حالة عدم إزالة الروائح داخل الميكروويف ضعي بداخله طبقا به مزيج من الماء وعصير الليمون في الوسط وعلى حرارة عالية لمدة خمس دقائق.


- ضعي شرائح البرتقال وقشور الليمون في وعاء مفتوح، أو ضعي بعض القرنفل والقرفة في وعاء به ماء ينشر في المطبخ رائحة فواحة في المطبخ .


- إذا كانت هناك رائحة منبعثة من فتحة التصريف بحوض المطبخ ضعي كوباً من السائل المضاد للبكتيريا في فتحة التصريف واتركيه لمدة يوم ثم اشطفيه بالماء في اليوم التالي .


- ضعي كمية من مسحوق القهوة لبعض الوقت في فتحة التصريف يقلل من ترسبات الدهون داخله.

 
اهتمي بادق تفاصيل منزلك

اهتمي بادق تفاصيل منزلك
 
الحمام
أما إذا كنتِ تعانين من الروائح الكريهة المنبعثة من الحمام ، فالحل الوحيد هو أن تجعليه نظيفاً وجافاً بصفة دائمة.
- يجب ألا يخلو الحمام من أدوات التنظيف مثل: فرشاة الفرك والمنظفات والسوائل المطهرة.
- وضع قطرات من عصير الليمون والخل الأبيض في الماء لشطف قاعدة الحمام يزيل الرائحة الكريهة.
- يجب تبديل كيس سلة المهملات الخاصة بالحمام يومياً لكي لا تتراكم القمامة داخلها وتشكل رائحة كريهة.
- عند تنظيف الحمام يجب ألا تكتفي بالسطح الخارجي فقط وإنما يجب تنظيفه من الداخل باستخدام فرشاة الحمام لكي لا تشكل الرواسب المختبئة داخل الحواف رائحة غير مرغوب فيها.
- ضعي قطرات من الزيت العطر المفضل لديك في خزان مياه المرحاض ليعطي رائحة جميلة مع كل دورة.اهتمي بأدق التفاصيل
ولمنزل مشع بالنظافة والرائحة الجميلة تشير خبيرة الشئون المنزلية والأخصائية الاجتماعية ماجدة زكي إلى ضرورة اهتمام ربة المنزل بالتفاصيل الصغيرة دون المظهر الخارجي فقط .
وتذكر ماجدة أن ربة المنزل تحرص علي الاهتمام بالمرحاض مثلاً ليبدو براقاً دون أن تطلب ممن تساعدها في النظافة العناية بغسل وتعقيم مفاتيح الصنبور ومقابض الأبواب وهي الأماكن التي تتجمع عليها الكثير من الجراثيم‏ .
ولمزيد من الاهتمام ولكي تبدو الرائحة منعشة في حمام البيت وحجراته فإنها تعمل علي الاستعانة بالبخاخات التي تحتوي علي سوائل معطرة‏ ,‏ فيبدو الأمر وكأن صاحبة هذا المنزل تهتم بكل تفاصيل النظافة في حين أن هذا غير صحيح‏ ,‏ فالمناشف لا تتغير إلا إذا تغير مظهرها وظهرت عليها علامات الاتساخ‏,‏ السيراميك لا ينظف إلا إذا ظهرت عليه علامات خضراء تنم عن وجود فطريات وميكروبات في الأركان ، فهذه التفاصيل المهملة تهدد صحتك وصحة أسرتك ، ومن الأماكن التي تنم علي وجود ميكروبات وجراثيم غير ظاهرة لكِ ‏:
- ‏ الأيدي الرطبة تحمل من الجراثيم ألف مرة أكثر من الأيدي الجافة‏.‏
- أظفر الإبهام يحمل أسفله عند الجزء الخارجي بكتيريا تزيد‏50‏ مرة أكثر عن باقي أظافر اليد وهناك آلاف الأنواع من الجراثيم أسفل أظفر الأصبع الأصغر بمفرده‏.‏
- في كل مرة تلمس فيها الأنف أو الأذن أو العين أو الفم‏(‏ أكثر من‏30‏ مرة في اليوم في المتوسط‏)‏ فإنك بذلك تساهمين في نقل الجراثيم والإصابة بالأمراض المعدية‏.‏
-ولا تنسي أن توجهي طفلتك منذ نعومة أظافرها لأساليب النظافة هذه‏.‏
نصائح منزلية رائعة
وحتي لا يسيطر عليكِ إجهاد وإرهاق الأعمال المنزلية ‏,‏ نقدم لكِ في خطوات بسيطة بعض النصائح التي تعيد رونق ونظافة منزلك :
ـ إذا أردتِ تغيير نظام الحجرة وواجهتك مشكلة الآثار التي تتركها أرجل المقاعد والمناضد علي السجاد ‏,‏ أو الموكيت ‏,‏ فاحضري قطعة قماش مبللة وضيعها علي الأثر المطلوب إزالته ثم مرري مكواة ساخنة عليه بدون الضغط علي وبر السجاد أو الموكيت‏ ,‏ وعندما تجف قطعة القماش سيكون الأثر قد زال تماماً‏.‏
ـ نتيجة للاستعمال اليومي كثيراً ما يتعرض السجاد والموكيت لبعض البقع‏,‏ وكلما أسرعت في علاجها حصلت علي نتيجة أفضل بأقل مجهود ممكن‏.‏
ـ لإزالة بقعة الشمع ‏,‏ ضعي قطعة من النشاف علي السجاد ثم مرري مكواة دافئة عليها حتي تمتصها تماماً‏,‏ كرري ذلك مرة أخري إذا احتاج الأمر‏.‏
ـ أما بقعة الطلاء فضعي فوقها قليلاً من‏ زيت ‏التربنتينا‏‏ ثم غطيها ببودرة التلك وبعد أن تجف نظفيها بالطريقة المعتادة‏.‏
- بقعة الصلصة أو البيض نظفيها بالكحول المخفف بالماء‏.‏
ـ أما البقع الناتجة عن المواد الدهنية فيرش عليها مسحوق صابون جاف من نوع جيد‏,‏ ثم يترك لمدة يوم‏,‏ وفي اليوم التالي ترش فوقه ردة أو نشارة خشب مبللة بالماء وتدعك البقعة ثم تنظف بفرشاة بعد أن تجف‏ ،‏ وعند السفر لابد من رش السجاد جيداً ببعض المبيدات الحشرية‏,‏ ثم يلف بمشمع من نوع جيد ويقفل جيداً من عند الأطراف‏.‏

0 التعليقات:

إرسال تعليق

About

 
  • للنساء فقط © 2012 | Designed by Rumah Dijual, in collaboration with Web Hosting , Blogger Templates and WP Themes