أخبار المدونة

نصائح لهضم صحي

خصّصي حصّة تتراوح من 25 إلى 30 غراماً من الألياف يومياً، تستمدّينها من مصادر منوّعة من الأطعمة (الفاكهة والخضر والحبوب الكاملة). ولتجنّب الانزعاج الهضمي والغازات التي تنتج عن تناول كميّة كبيرة من الألياف، قومي بمضاعفة استهلاكك تدريجياً لها على امتداد أسبوعين.

- يستحسن تناول مشروب دافئ، عند كل صباح، عوضاً عن المرطّبات الباردة، خصوصاً في حال الإصابة بالإمساك المزمن.

- رتّبي أولوياتك حسب الوقت، إذ يجدر بك عدم الانشغال بمسائل أخرى عند محاولة التخفيف من الوزن، وذلك لأن تغيير العادات الغذائية والسلوكيات تستلزم طاقة ذهنية وجسدية كبيرة.

- حافظي على التزامك قدر المستطاع، وذلك بعدم السماح للعقبات العرضية التي تواجهك بالتأثير سلباً على التزامك، بمعنى إن وجدت نفسك تعودين من جديد إلى اتّباع عادة غذائية قديمة سيّئة يجدر بك وقتها العودة إلى الاستراتيجيات التي ساعدتك على التخلّص منها في المرّة الأولى.

- سيطري على درجة التوتّر والتي من شأنها أن تؤثّر سلباً على عمل الجهاز الهضمي، إذ معلوم أن الجسم يقوم بضخّ كميّة إضافية من الدم إلى العضلات بما يمكّنها من الحصول على مزيد من الطاقة لمواجهة هذا التوتر، ما يترك كميّة أقل من الدم لدعم العملية الهضمية وبالتالي إبطاء حركة بقيّة الطعام في القناة. وبناءً عليه، ينصح الخبراء بممارسة بعض التمرينات الخفيفة واستخدام تقنيات الاسترخاء (التدليك والسونا والبخار) للتخلّص من التوتر وتحسين الهضم.

- تجنبي استخدام العقاقير الطبية التي تؤثر على الهضم، علماً أنّه غالباً ما يكون مفعولها خفيفاً وغير ملحوظ، بينما يسبب بعضها عوارض واضحة خصوصاً إذ ما تم تناولها بانتظام ولفترات طويلة.

- تعرّفي على عاداتك الغذائية واكتشفي الأسباب التي تدفعك إلى تناول الطعام، ومن بينها: الشعور بالضجر أو الغضب أو التعب أو الإجهاد أو الضغط العصبي.وفي هذا الإطار، ينصح خبراء "مايو "كلينيك" بالقيام بأي نشاط أخر عند مقاومة الرغبة في تناول الطعام، كالتحدّث إلى صديقة عبر الهاتف أو القيام بنزهة سيراً على الأقدام.

- لا تعتمدي على تجويع نفسك، فالوجبات السائلة وأقراص الحمية ومركبات الأطعمة الخاصة لا تشكل وسائل للحفاظ على الوزن وتحسين الصحة على المدى الطويل.وتفيد "مايو كلينيك" أن أفضل طريقة لخفض الوزن هي تناول أكبر كمية من الأطعمة المغذية والتقليل من استهلاك الأطعمة المحتوية على الدهون. ...

0 التعليقات:

إرسال تعليق

About

 
  • للنساء فقط © 2012 | Designed by Rumah Dijual, in collaboration with Web Hosting , Blogger Templates and WP Themes