أخبار المدونة

شعرك عنوان جمالك وصحتك

لا شك أن الانتقال من موسم إلى موسم يلقي بظلاله وآثاره السلبية على الشعر ويساهم في تكسره وتقصفه وحتى تساقطه. لذا لا بد من استباق الأمور ومعالجته لكي يحافظ على نضارته ولمعانه وكثافته. وأول خطوة في هذا الطريق هي التعرف على مشكلاته ومسبباتها، وهي كثيرة منها ما يكون معروفا وواضحا، ومنها ما يكون خافيا، لكن في كلتا الحالتين تكون النتيجة هي ذاتها. وفي هذا السياق تقول الاختصاصية يمنى الشعار لـ«الشرق الأوسط» إنه على كل امرأة أن تتذكر أن شعرها هو تاجها وأساس إطلالتها، لهذا عليها مداراته وتدليله مهما تطلب من ثمن وجهد ووقت وتقدم بعض النصائح في هذا الشأن، منها:

المواد الكيميائية المضرة - في الكثير من الأحيان نستخدم مواد نعتقد أنها ستغذي الشعر وتعتني به، من دون أن نعرف أنها مركبة بمواد كيماوية تؤذيه على المدى الطويل وتتسبب في جفافه وتقصفه. يجب الوعي بمضار هذه المواد وتجنبها قدر الإمكان.

- الابتعاد عن التوتر والضغط النفسي التوتر والتعرض لضغوط مستمرة يؤدي إلى تلفه وتساقطه، إذ إن ذلك يسبب ضعف الأوعية الدموية التي تقوم بتوصيل الغذاء إلى فروة الرأس ومن ثم يؤدي إلى جفافها. كما قد تظهر نتيجة ذلك هرمونات مضرة به، لذا حاولي تنظيم وقتك وسيطري على نفسك للتخلص من الضغوط النفسية.

- لا تهملي شعرك خلال الليل الشعر كالبشرة، يغذي نفسه ويرمم نفسه أثناء الليل، لهذا يفضل عدم ربطه عند النوم، بل تركه حرا طليقا حتى يتنفس، مع استعمال كريمات مغذية تحتوي على السيراميدات، والزيوت النباتية، والبروتين حتى يحصل على تغذية متواصلة من المساء حتى الصباح.

- قصي أطراف شعرك كثيرات يفضلن الشعر الطويل، لكن عندما يفقد شعرك حيويته ويصبح منسدلا وباهتا من دون حيوية أو ضعيفا فهذا يعني أنه بحاجة للقص لكي تعيدي إليه رونقه وتزيدي من كثافته. ليس بالضرورة أن تقصيه قصيرا، بل يكفي أن تقصي أطرافه لكي تقويه.

- المبالغة في استخدام فراشي الشعر غير المناسبة يضر أكثر مما يفيد، عكس الاعتقاد السائد بأن تمشيطه بكثرة يزيد من لمعانه. يفضل دائما أن تستخدمي فراشي صحية بحيث لا تكون ذات حواف بلاستيكية حادة أو ذات زوايا معدنية وإياك أن تقومي بتسريح شعرك بالفرشاة إذا كان مبلولا.

- اتركي العنان لشعرك تجنبي المبالغة في استخدام ربطات الشعر الضيقة والقبعات وغيرها، فكل هذه الإكسسوارات تخنقه وتقصفه لأنها تمنعه من التنفس. كما أن رفعه بذات الطريقة لفترات طويلة يمكن أن يسرع تساقطه، لذلك حاولي أن تبقي شعرك منسدلا قدر الإمكان حتى يستطيع النمو بحرية.

- تبني علاجات حمامات الزيت تعتبر الزيوت ومنذ القدم من أفضل مقويات الشعر الطبيعية لأنها تعمل على تغذيته من الجذور حتى الأطراف كما تحصنه من أضرار العوامل الخارجية وتعطيه قوة. لذا غذيه بشكل مستمر عن طريق حمام الزيت ودلكي فروة رأسك بنعومة لكي تحفزي عملية نموه. أهم أنواع الزيوت التي أثبتت فوائدها على مر القرون هي زيت جوز الهند واللوز وكذلك زيت الزيتون وزيت الخروع.

- لا تفرطي في استخدام مجفف الشعر الاستخدام المفرط لمجفف الشعر يضر به على المدى الطويل ويتسبب في جفافه وتقصف أطرافه مما يمنع بالتالي عملية نموه بسرعة، لذلك اتركيه يجف طبيعيا ومن ثم قومي بتسريحه كما تشائين.

التغذية أساس جمالك

* الغذاء أيضا يعتبر عاملا أساسيا في منح شعرك اللمعان والحيوية والقوة ومن هنا يكون التركيز على المأكولات التي تحتوي على البروتين والزنك والكالسيوم كالخضراوات والفواكه ومنتجات الألبان والحليب مهما. ولا تنسي أيضا الحفاظ على رطوبة جسمك بشرب الكثير من الماء.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

About

 
  • للنساء فقط © 2012 | Designed by Rumah Dijual, in collaboration with Web Hosting , Blogger Templates and WP Themes